القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي حساباتك في وسائل التواصل الإجتماعي السوشيال ميديا


أصبح الإنترنت وسيلة هامة وشيء لا يمكن الاستغناء عنه، يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة بـ "سوشيال ميديا" مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، لكن الشيء الذي قد يقلق الكثيرين وقد يقلقك أنت ايضا كيف يمكن حماية خصوصيتك وحساباتك ومعلوماتك أثناء استخدامك للإنترنت.
هناك الكثير من الأشخاص والمواقع التي تستخدم طرق لخداع الأشخاص للحصول على معلومات سرية من مستخدمي الإنترنت. ومن ضمن الطرق الشائعة التي يتم استخدامها في هذا الأمر هي رسائل البريد الإلكتروني، حيث يقوم المحتالين بإرسال روابط مزيفة تشبه المواقع الحقيقة. مع تضمين رسالة تقنعك بأن حسابك سيتم إغلاقه أو يجب عليك تغيير كلمة المرور، لتقوم أنت بكتابتها دون علم وبالتالي تم إرسال كل بياناتك لهم وأصبح بإمكانهم الوصول إليها في اي وقت.
ويأتي السؤال هنا كيف تستطيع حماية نفسك عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

إعدادات الخصوصية

تحقق دائما من إعداد الخصوصية عند فتح حسابك على اي موقع من مواقع التواصل. عاده ما تسمح لك إعدادات الخصوصية بالتحكم فى كيفية مشاركة معلومات حسابك الشخصي مثل من يمكنه رؤية منشوراتك المستقبلية ومن يمكنه التعليق وايضا من يستطيع إرسال طلبات صداقة إليك. قم بتغييرها وفق ما يناسبك.

معلوماتك الشخصية

تتطلب معظم مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عنك في أول مره تقوم بها بفتح حساب، مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد وأشياء عديدة أخرى، يمكنك التحكم فيها من خلال الإعداد بحيث لمن ترغب أن تظهر تلك البيانات من الأفضل أن تقوم بتحديد خيار " أنا فقط" كي لا تظهر لأشخاص أخرين قد يحاولون من خلال تلك البيانات استخدامها بشكل قد يضرك.

احذر مشاركة المعلومات

لا تقم مطلقا بتقديم أي معلومات حول أرقام حساباتك المصرفية أو غيرها من المعلومات المالية الحساسة على مواقع التواصل الاجتماعي أو لأي شخص.

اختر الأصدقاء بعناية

عند اختيار الأصدقاء أو جهات الاتصال على مواقع التواصل يجب التفكير جيدا قبل القيام بتلك الخطوة حدد الأشخاص الذين تعرفهم فقط وتثق بهم لا تقم بإضافة أي شخص أرسل لك طلب صداقة وأنت لا تعرفة، هناك ايضا العديد من يقومون بعمل حسابات مزيفة بأسماء شركات وبنوك ويرسلوا رسائل للمستخدمين لطلب معلومات وأشياء من هذا القبيل لا تقم أبدا بالتواصل معهم ويمكنك استخدام خاصية الحظر إذا تعرضت لهذا الأمر.
والأن لنبدأ في تقديم بعض النصائح الأمنية الهامة التي يجب عليك القيام بها
                    ·اختر كلمة مرور قوية وأحتفظ بها في مكان أمن وقم بتغييرها كل فترة
            ·        استخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب
            ·        توخي الحذر في الاتصال بشبكات واى فاى أو أجهزة كمبيوتر في أماكن أخرى, حاول دائما استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللاب توب الشخصي لفتح حساباتك وتجنب فتح اسى حسابات على أي أجهزه أخرى خارج منزلك لأنه قد يكون مثبت على تلك الأجهزة بعض البرامج التي يستطيع من خلالها المحتالين حفظ كل البيانات التي يتم كتابتها في ملف مخفي دون علمك وبالتالي بمجرد أن تترك الحاسوب وتعود للمنزل تجد أن جميع حساباتك بالفعل قد تم الوصول إليها.
                    ·أما بالنسبة لشبكات الواى فاى العامة مثل التي تكون موجوده في الكافيهات أو وسائل المواصلات من السهل جدا أن يتم مراقبتها والتنصت عليها, حيث يمكن لبعض الأشخاص استخدامها في الوصول لبيانات بعض المستخدمين وبالتالي قد تتعرض للاختراق في أي وقت.
وأخيرا لا تنسى حماية هاتفك المحمول وحاسوبك بكلمة مرور وذلك لحماية معلوماتك الشخصية في حال ضياعهم أو سرقتهم.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات